رئيس المحكمة الدستورية

سعيد إهراي، رئيس المحكمة الدستورية

 الدكتور سعيد إهراي حاصل على دكتوراه الدولة في القانون من جامعة السوربون بباريس، وسبق له أن شغل منصب أستاذ القانون الدولي في جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وجامعة محمد الخامس بالرباط، واشتغل كذلك أستاذا زائرا في كل من جامعة صوفيا أنتيبوليس بنيس، وجامعة مونتسكيو ببوردو، وجامعة بيير منديس-فرنسا بغرينوبل، وجامعة بانتيون السوربون بباريس،ثم عضو في اللجنة الوطنية للجهوية ثم عضو في المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية بالرباط ، ورئيسا للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

كما كان سعيد إهراي رئيسا لدورة مجلس الشباب والمستقبل (CNJA) ، وعضوا بلجنة التوجيه للمعهد الملكي للدراسات الإستراتيجية، وعضوا سابقا في اللجنة الاستشارية للجهوية بالإضافة إلى عضويته، على المستوى الدولي، بالمجلس العلمي التابع لمعهد القانون الاقتصادي للبحار لإمارة موناكو (INDEMER).

كما سبق له أن قدم مجموعة من الندوات بجامعات جنوة وأثينا وتونس وقرطبة وغرناطة ومدريد بالإضافة إلى جامعة كاليفورنيا في لوس انجليس (UCLA).

ألف سعيد إهراي العديد من الكتب والمقالات حول العلاقات الخارجية للمغرب والقانون الإنساني والقانون العام للبحار والأمن الجماعي في إطار منظومة الأمم المتحدة.